mohamed مدير
عدد المساهمات : 128 نقاط : 27991 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/10/2009 العمر : 32
| موضوع: هل تعلم أن ابن القلقشندي واسمه إبراهيم بن علي بن أحمد، الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:55 am | |
| هل تعلم أن ابن القلقشندي واسمه إبراهيم بن علي بن أحمد، أبو الفتح برهان الدين، القرشي، عالم بالحديث، انتهت إليه الرياسة وعلو السند في الكتب الستة. أصله من قلقشندة في القليوبية بمصر، ومولده ووفاته بالقاهرة. خرج لنفسه «أربعون حديثاً» وله «أسانيد ابن القلقشندي ـ خ» في التيمورية، و«مشيخة ابن القلقشندي ـ خ» جمعهما أحد تلاميذ، في دار الكتب ولي قضاء الشافعية بالقاهرة مرتين، وعزل سنة 914هـ وافتقر في أواخر حياته وضعف بصره.
هل تعلم أن الشيخ محمد عبده من آل التركماني هو مفتي الديار المصرية ومن كبار رجال الإصلاح والتجديد في الإسلام. قال أحد من كتبوا عنه: «تتلخص رسالة حياته في أمرين: الدعوة إلى تحرير الفكر من قيد التقليد، ثم التمييز بين ما للحكومة من حق الطاعة على الشعب وما للشعب من حق العدالة على الحكومة». ولد في شنرا (من قرى الغربية بمصر) ونشأ في محلة نصر (بالبحيرة) وأحب في صباه الفروسية والرماية والسباحة. وتعلم بالجامع الأحمدي بطنطا، ثم بالأزهر. وتصوف وتفلسف. وعمل في التعليم، وكتب في الصحف ولا سيما جريدة «الوقائع المصرية» وقد تولى تحريرها. وأجاد اللغة الفرنسية بعد الأربعين. ولما احتل الإنكليز مصر ناوأهم. وشارك في مناصرة الثورة العرابية، فسجن 3 أشهر للتحقيق، ونفي إلى بلاد الشام، سنة 1299 هـ /1881م) وسافر إلى باريس فأصدر مع صديقه وأستاذه جمال الدين الأفغاني جريدة «العروة الوثقى» وعاد إلى بيروت فاشتغل بالتدريس والتأليف. وسمح له بدخول مصر، فعاد سنة 1306 هـ /1888م) وتولى منصب القضاء، ثم جعل مستشاراً في محكمة الاستئناف، فمفتياً للديار المصرية (سنة 1317 هـ) واستمر إلى أن توفي بالإسكندرية، ودفن بالقاهرة. له «تفسير القرآن الكريم ـ ط» لم يتمه، و«رسالة التوحيد ـ ط» و«الرد على هانوتو ـ ط» و«رسالة الواردات ـ ط» صغيرة، في الفلسفة والتصوف، و«حاشية على شرح الدواني للعقائد العضدية ـ ط» و«شرح نهج البلاغة ـ ط» و«شرح مقامات البديع الهمذاني ـ ط» و«الإسلام والرد على منتقديه ـ ط» من مقالاته، و«الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية ـ ط».
هل تعلم أن الإمام النووي واسمه يحيى بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني، النووي، الشافعي، أبو زكريا، محيي الدين: علامة بالفقه والحديث. مولده ووفاته في نوا (من قرى حوران، بسورية) وإليها نسبته. تعلم في دمشق، وأقام بها زمناً طويلاً. من كتبه «تهذيب الأسماء واللغات ـ ط» و«منهاج الطالبين ـ ط» و«الدقائق ـ ط» و«تصحيح التنبيه ـ ط» في فقه الشافعية، و«المنهاج في شرح صحيح مسلم ـ ط» خمس مجلدات، و«التقريب والتيسير ـ ط» في مصطلح الحديث، و«حلية الأبرار ـ ط» يعرف بالأذكار النووية، و«خلاصة الأحكام من مهمات السنن وقواعد الإسلام ـ خ» و«رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين ـ ط» و«بستان العارفين ـ ط» و«الإيضاح ـ ط» في المناسك، و«شرح المهذب للشيرازي ـ ط» و«روضة الطالبين ـ ط» فقه، و«التبيان في آداب حملة القرآن ـ ط» و«المقاصد ـ ط» رسالة في التوحيد، و«مختصر طبقات الشافعية لابن الصلاح ـ خ» و«مناقب الشافعي ـ خ» و«المنثورات ـ ط» فقه، وهو كتاب فتاويه، و«مختصر التبيان ـ خ» مواعظ، والأصل له، و«منار الهدى ـ ط» في الوقف والابتداء، تجويد، و«الإشارات إلى بيان أسماء المبهمات ـ ط» رسالة، و«الأربعون حديثاً النووية ـ ط» شرحها كثيرون.
هل تعلم أن ابن جماعة واسمه إبراهيم بن عبد الرحيم بن محمد ابن جماعة الكناني، أبو إسحاق، برهان الدين، الحموي الأصل، المقدسي الشافعي: مفسر من القضاة عرفه صاحب الأنس الجليل بقاضي مصر والشام، وخطيب الخطباء وشيخ الشيوخ، وكبير طائفة الفقهاء، وبقية رؤساء الزمان ولد بمصر ونشأ بدمشق. وسكن القدس. وولي قضاء الديار المصرية مراراً. وكان يعزل نفسه، ويتوجه إلى القدس، ثم يسترضيه السلطان ويعود إلى مصر. وولي قضاء دمشق والخطابة بها ومشيخة الشيوخ. وكان محبباً إلى الناس، كثير البذل، صادعاً | |
|